قيمة المبيعات الخالية من الضريبة ترتفع 6% سنويّاً في النصف الأوّل من العام 2017

ظهر تقرير «غلوبل بلو» إرتفاعاً سنويّاً بنسبة 6 في المئة في قيمة المبيعات الخالية من الضريبة خلال النصف الأوّل من العام 2017 بعد تراجعٍ مستمرٍّ خلال العام 2016، وذلك في ظلّ الحوار القائم بين الدولة اللبنانيّة وعددٍ من دول الخليج منذ مطلع العام 2017 لتوطيد العلاقات بينهما. 

نتيجةً لذلك، ارتفع الإنفاق الخالي من الضريبة من قِبَل السيّاح القادمين من الكويت والمملكة العربيّة السعوديّة بنسبة 47 في المئة و19 في المئة على التوالي مع نهاية النصف الأوّل من العام الحالي. 

وذكر «بنك الاعتماد اللبناني» في تقريره الاقتصادي الاسبوعي، ان الإنفاق من قبل السيّاح القادمين من الولايات المتّحدة الأميركيّة زاد بنسبة 30 في المئة سنويّاً إثر تحسّن الأوضاع السياسيّة المحليّة. إلاّ أنّ بعض البلدان بقيت تسجّل إنكماشاً في الإنفاق الخالي من الضريبة من قبل سيّاحها في لبنان، منها مصر (29- في المئة) والأردن (12- في المئة) ونيجيريا (12- في المئة) وفرنسا (7- في المئة). 

من منظارٍ آخر، يتبيّن أنّ أكبر نسبة إرتفاع في عدد عمليّات الإستردادات الضريبيّة تعود إلى السيّاح الكويتيّين (58 في المئة)، تبعهم السيّاح السوريّون (53 في المئة) والسعوديّون (22 في المئة) والأميركيّون (18 في المئة) والقطريّون (5 في المئة). 

في المقابل، شهد عدد عمليّات الإستردادات الضريبيّة تراجعاً سنويّاً من قبل كلٍّ من السيّاح المصريّين (29- في المئة) والأردنيّين (8- في المئة) والإماراتيّين (7- في المئة) والنيجيريّين (10- في المئة)، للذكر لا الحصر. في هذا الإطار، إرتفع عدد عمليّات الإسترداد الضريبي بنسبة 5 في المئة سنويّاً خلال النصف الأوّل من العام 2017. 

أمّا بالنسبة لتوزيع المبيعات الخالية من الرسوم بحسب جنسيّة السيّاح، فقد حظي الإنفاق من قبل السيّاح السعوديّين على حصّة الأسد (15 في المئة) من إجمالي الإنفاق الخالي من الضريبة، يليه الإنفاق من قبل السيّاح من الجنسيّة الإماراتيّة (12 في المئة) والكويتيّة (7 في المئة) السوريّة (5 في المئة) والمصريّة (5 في المئة).


< العودة الى الاخبار

Powered by